صوت العمال

يلعب عمالنا دوراً بالغ الأهمية ضمن رحلتنا لاستضافة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. فمن المهم جداً بالنسبة لنا أن نتيح للعمال التعبير عن آرائهم، لأننا نؤمن أن هذا هو السبيل الأمثل لوضع معايير رعاية متكاملة وشاملة تضمن رفاهيتهم، لذلك ينصبّ تركيزنا على منحهم فرصة لإيصال أصواتهم والتحدّث عن مشاكلهم ونصغي إلى شكواهم.

قمنا في إدارة رعاية وضمان حقوق العمال بإنشاء آلية للتظلم تتألف من ثلاثة مستويات من أجل تزويد العمال بمنصة آمنة وشفافة تمكّنهم من التحدث عن مخاوفهم ومشاكلهم، دون خوف من الانتقام، كما أنها تساعدنا على تحديد أوجه القصور في برنامجنا، وإدخال التعديلات المناسبة التي تعزّز جهودنا في هذا الشأن.

 

تتضمن آلية التظلم والشكاوى:

• منتديات رعاية العمال

• مسؤولي رعاية العمال

• الخط الساخن للشكاوى

عامل يتحاور مع مسؤول رعاية العمال بأحد مواقع البناء التابعة لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™

منتديات رعاية العمال

توفّر منصتنا الرئيسية للشكاوى لعمالنا بيئة آمنة لمناقشة جميع القضايا والمشاكل التي تواجههم دون خوف من الانتقام. تم تصميم هذه المنتديات لإيصال صوت العمال، وتشجيعهم على مشاركة المشاكل التي يواجهونها ومقترحاتهم مع زملائهم وإدارتهم، وضمان وصول أكبر إلى سبل الانتصاف.

ينحدر عمالنا من دول وخلفيات عرقية وثقافية متنوعة. ونحن نعي تماماً أنه قد لا تتوفّر لديهم الشجاعة والجرأة على مصارحة أرباب العمل بما لديهم من مخاوف أو مشاكل. لذلك، أدخلت اللجنة العليا نظام تصويت يسمح للعمال بانتخاب ممثلين من زملائهم للتحدث عن مشاكلهم تشجيعاً لثقافة الحوار المفتوح.

وبناءً عليه، يلعب ممثلو العمال دوراً مهماً للغاية، فهم بمثابة حلقة الوصل بين العمال وأرباب العمل، فنحن نتفهم أن العمال يجدون راحة أكثر في مشاركة مشاكلهم مع ممثليهم المنتخبين، مما يساعدنا في معرفة احتياجاتهم بشكل أفضل. ومن جانبهم، يقوم مقاولونا بإجراء انتخابات سنوية لاختيار ممثلي العمال، مما يوفر لجميع العمال فرصة عادلة لتمثيل جنسياتهم في هذه الانتخابات.

شاهد أدناه كيف أجرى أحد أكبر مقاولينا، شركة حمد بن خالد للمقاولات، انتخاباتهم الأخيرة.

وعلى أساس شهري، يشارك ممثلو العمال في المنتديات لمناقشة المشاكل والمظالم التي يثيرها العمال. أضف إلى ذلك أن ممثلي العمال يتلقون تدريباً متخصصاً لصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم على تقديم حلول فعّالة لمشكلات العمال، وتأهيلهم لتولي أدوار قيادية في أصعب المواقف الطارئة، كما أنهم يظهرون شغفاً حقيقياً بإدارة رفاهية زملائهم.

أنشأنا عام ٢٠١٦ مجموعة العمل المشتركة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب كجزء من اتفاقية تعاون وشراكة تضمنت تفويض الاتحاد بتقييم تأثير منتديات رعاية العمال وآليات التظلم الأخرى. كما تُجري مجموعة العمل المشتركة تدريباً حول كيفية اختيار ممثلي العمال، وذلك بهدف توعية العمال بأهمية انتخاب ممثليهم، ومساعدة الأشخاص المنتخبين في طرح ومناقشة شكاوى زملائهم وقضاياهم بشكل أفضل في المنتديات.

 

تأثير منتدياتنا

لمست منتدياتنا العديد من الأطراف المتعاقدة معنا ويعتبرون أن مزايا وفوائد تطبيق آليات للتظلم والشكاوى تتمتع بالشفافية الكاملة، وعليه، قام إثنا عشر مقاولاً متعاقداً معنا بتنظيم منتديات للعمال في مشاريع غير مرتبطة بالبطولة.

عام ٢٠١٩، حضر ممثلو وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية أربعة انتخابات لمنتدى رعاية العمال و١٤ اجتماعاً للمنتدى من أجل التعمّق حول إجراءات تشكيل اللجان المشتركة التي تضم ممثلي العمال وأرباب العمل. أثبتت منتدياتنا نجاحها في إيصال أصوات العمال، وتمهيد الطريق لتنفيذ اللجان المشتركة على مستوى الدولة - وفقاً لما ينص عليه قانون العمل القطري، ومن ثَمّ تحقيق علامة بارزة جديدة على طريق الإرث الذي نرسيه لرعاية العمال في الدولة يمتد تأثيره إلى ما بعد عام ٢٠٢٢.

عمال يحضرون جلسة تدريبية حول ممثلي العمال

مسؤولي رعاية العمال

يتم تعيين مسؤولي رعاية العمال من قبل المقاولين للإشراف على رفاهية العمال في مواقع العمل وأماكن السكن، فهم يتولون مسؤولية التنسيق مع ممثلي العمال خلال المنتديات من أجل تحديد الإجراءات التصحيحية المناسبة لمعالجة المشاكل التي تواجه العمال. وفي حال تعذر حل أي مشكلة في هذه المرحلة، يقوم مسؤول رعاية العمال بتصعيدها إلى منتدى رعاية العمال لتحديد الحلول والاستراتيجيات الفعالة.

رسم توضيحي – منح العمال منبراً لإيصال صوتهم من خلال منتديات رعاية العمال

مسؤولي رعاية العمال

يتم تعيين مسؤولي رعاية العمال من قبل المقاولين للإشراف على رفاهية العمال في مواقع العمل وأماكن السكن، فهم يتولون مسؤولية التنسيق مع ممثلي العمال خلال المنتديات من أجل تحديد الإجراءات التصحيحية المناسبة لمعالجة المشاكل التي تواجه العمال. وفي حال تعذر حل أي مشكلة في هذه المرحلة، يقوم مسؤول رعاية العمال بتصعيدها إلى منتدى رعاية العمال لتحديد الحلول والاستراتيجيات الفعالة.

تفاعل العمال مع مسؤول رعاية العمال في موقع السكن الخاص بعمال استاد لوسيل

الخط الساخن للشكاوى

بدأ فريق رعاية وضمان حقوق العمال باللجنة العليا عام ٢٠١٧ تنفيذ فكرة الخط الساخن المخصص لتلقي شكاوى العمال من دون الكشف عن هويتهم، وذلك من خلال شراكة مع نافكس جلوبال. يعمل الخط الساخن طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة ويقدّم خدمات المساعدة عبر ١٠ لغة مختلفة. وفي ما يخص الجانب التوعوي بهذه الخدمة، يقوم فريق من اللجنة العليا بعقد جلسات توعوية بصفة دورية من أجل زيادة معدل ثقة العمال في هذه الآلية، وحثهم على الإبلاغ عن مشاكلهم من دون خوف.

Workers' welfare grievance hotline

الإحصائيات المتضمنة حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢.
الأرقام في مقاطع الفيديو دقيقة ومتسقة مع فترة التصوير.

اكتشف المزيد حول ما نقوم به من أجل عمالنا: الرئيسية | معاييرنا | تخفيف الإجهاد الحراري | التوظيف الأخلاقي

 

اقرأ المزيد حول رعاية العمال: الرئيسية | عمالنا | برامجنا | الإرث | فريقنا | الأخبار والتقارير